تتلخص مهام شعبة تسويق النتاجات العلمية بالتالي:

1- متابعة الية تسويق النتاجات العلمية التطبيقية.

2- حث الباحثين على معالجة مشاكل واقعية في القطاعات المختلفة.

3- استثمار طاقات التدريسيين ممن لهم طاقات ابتكارية وتطبيقية.

4- تيسير معاملات براءة الاختراع للباحثين وتوفير الدعم لهم.

5- نيسير معاملات المشاريع الريادية التي اطلقتها الوزارة.

6- الاشراف على الية التعاون مع القطاعات المحلية المختلفة.

7- التواصل مع الجهات المعنية في القطاعات المختلفة لبيان امكانية رعاية المشاريع البحثية.

 

 

 

ان تكون حاضنة اعمال رائدة في تحويل الأفكار الريادية لرواد الاعمال في الجامعة لكافة القطاعات إلى مشاريع حقيقية تعزز الاقتصاد الوطني وتساهم في التنمية المستدامة للاقتصاد الوطني.

 

رسالة الحاضنة:

 

تطوير وبلورة الأفكار الريادية من خلال توفير حزمة من الخدمات وسبل دعم رواد الاعمال وإطلاق شركات ناشئة قوية قادره على البقاء والتطور لتلبية احتياجات المجتمع.

 

الأهداف:

 

  • توفير بيئة إيجابية لاحتضان الأفكار الإبداعية والأعمال الرائدة لملاك الجامعة ورعاية الأفكار المحتضنة حتى تصبـح واقعـاً ملموسـاً.
  •  حماية أصحاب الأفكار الريادية عبر تعريفهم بطرق حماية الملكية والملكية الفكرية وبراءات الاختراع.
  •  إعداد أصحاب الأفكار الريادية لمختلف المهام الإدارية اللازمة للنجاح في إدارة وتسويق مشاريعهم.
  •  توفير البنية التحتية الأساسية اللازمة لبدء المشاريع الريادية.
  •  المساعدة في تأمين التمويل الأولي اللازم لإطلاق المشاريع الريادية.
  •  المساعدة في تأمين التمويل اللازم لتوسيع المشاريع الريادية عبر الربط مع المستثمرين المهتمين.
  •  متابعة المشاريع بعد خروجها من الحاضنة وتقديم المشورة اللازمة لضمان استمرار نجاحها.
  •  استقطاب الشباب أصحاب المبادرات والأفكار الإبداعية وتكوين مظلة رسمية للمبادرات الشبابية.
  •  تمكين ملاك الجامعة وطلبتها من أصحاب المبادرات ودراسة الفكرة التي يقدمها المبادر ومساعدتهم على تطويرها، وتطبيقها على أفضل صورة.
  •  نشر ثقافة ريادة الاعمال، العمل الحر والإبداع المعرفي بكل الوسائل المتاحة بين ملاك الجامعة وطلبتها حتى يصبح الإبداع والابتكار لغة للحوار وأسلوباً للعمل والإنتاج في الجامعة.
  •  الاهتمام باقتصاد المعرفة من خلال التركيز على مجالات جديدة في التعليم والتدريب ومواكبة التطور السريع في مختلف فروع المعرفة.
  •  إقامة الشراكات المحلية والدولية مع المؤسسات والمراكز العلمية والتقنية المحلية والدولية المرموقة والاستفادة منها في الجوانب العلمية والتطبيقية.
  •  بناء الثقة بين الجامعة والمجتمع والمؤسسات الخارجية فيما يتعلق ببرامج الجامعة القائمة على الاقتصاد المعرفي.
  •  العمل على ربط المشاريع الجديدة مع السوق.
  •  تحقيق مجموعة من الأهداف الاجتماعية ومنها المساهمة في مشكلة البطالة.  
  •  تقييم عمل المشاريع المحتضنة باستمرار من أجل معرفة نقاط الضعف لديها ومحاولـة تفاديهـا.

 

Go to top